الخميس , فبراير 25 2021

المغاربة ينفقون 44 مليون دولار لطلب تأشيرة شينغن رغم صعوبة الإجراءات

الجالية برس – خاص

حث النائب الفرنسي من أصل مغربي, مجيد الكراب,  لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية على تسهيل إجراءات منح  التأشيرات للمواطنين الأفارقة.

و قدم النائب, مجيد الكراب,  تقريرًا إلى الجمعية الوطنية الفرنسية في 12 يناير بعنوان “من أجل سياسة تأشيرات جديدة” وفقًا لموقع schengenVisaInfo.com

و رصد التقرير المذكور العديد من الصعوبات التي يواجهها طالبو التأشيرات من بينها, تأخر أوقات التسليم بشكل كبير، الرفض غير المبرر، و تردي الخدمات القنصلية. و  وفقًا لذات التقرير، أصبحت العملية المعقدة المحيطة بإصدار التأشيرات من قضايا السياسة الخارجية لفرنسا, كما يعتبر هذا المشكل من بين القضايا التي تثير الاستياء في العلاقة  بين فرنسا و إفريقيا حسب التقرير.

و انكب على إنجاز ا هذه الدراسة كل من النائب الفرنسي من أصل مغربي, مجيد الكراب, بالإضافة إلى النائبة من أصول إفريقية, سيرا سيلا,  متخصصة في القضايا المتعلقة بالشتات الأفريقي, و أوصي النائبان الفرنسيان  بإصدار التأشيرات في غضون 48 ساعة في جميع أنحاء إفريقيا  و كذلك في آسيا.

و على مستوى الأرقام, أصدرت فرنسا 3.5 مليون تأشيرة قصيرة و طويلة الأمد خلال العام 2019. تم منح 10٪ فقط منها لمواطني إفريقيا جنوب الصحراء. و  وفقًا لإحصاءات العام 2019، يبلغ معدل رفض التأشيرات على مستوى العالم 16.3٪  بينما يصل معدل رفض التأشيرات للمواطنين الجزائريين إلى 45٪.

و يمثل المواطنون المغاربة أكبر عدد من المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة فرنسا. و وفقا لإحصائيات موقع  schengenVisaInfo.com للعام 2019, قدم الجزائريون الذين أرادوا الحصول على تأشيرة فرنسا ما مجموعه  556 ألف و 263 طلبًا.

و أنفق طالبو التأشيرات المغاربة أكثر من 424 مليون درهم (44 مليون دولار) على  379 ألف و 347 طلبًا لفيزا شنغن في العام 2019 وفقًا للمصدر نفسه, و تلقت القنصليات الفرنسية في كل من مدن فاس و الدار البيضاء و الرباط أكبر عدد من الطلبات المقدمة للحصول على التأشيرة  في العام 2019.

هذا و كانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أنها تخطط لمنح تأشيرات أقل للأجانب من الدول المشتبه فيها بالتطرف أو التي لا تقبل عودة مواطنيها في وضع غير قانوني, و تم الإعلان عن هذه الخطة من قبل وزير الدولة للشؤون الأوروبية، كليمنت بون.

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

ما هي أقصى مدة يمكن أن يقضيها المهاجر خارج إسبانيا ببطاقة إقامة سارية المفعول؟

الجالية برس – خاص من الأسئلة الشائعة و المتكررة إلى حد ما بين الأجانب المقيمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *