الجمعة , مايو 7 2021

ما هي أقصى مدة يمكن أن يقضيها المهاجر خارج إسبانيا ببطاقة إقامة سارية المفعول؟

الجالية برس – خاص

من الأسئلة الشائعة و المتكررة إلى حد ما بين الأجانب المقيمين بشكل قانوني في إسبانيا، عندما يعودون إلى بلدانهم الأصلية و يبقون هناك لفترات طويلة قد تمتد لسنوات، لكن تصاريح إقامتهم لا تزال سارية المفعول و لم تنتهي صلاحيتها بعد, في هذه الحالات، هل يمكن أن يعودوا إلى إسبانيا دون مشاكل؟ أم أن الغياب الطويل خارج إسبانيا يمكن أن يؤدي لفقدان تصاريح الإقامة؟

يجب ألا يغيب عن الأذهان أن العواقب ستكون مختلفة اعتمادًا على نوع التصريح الذي يمتلكه المهاجر، حيث أن لكل تصريح فترة غياب يسمح بها القانون، و تجاوز هذه الفترات قد يتسبب في فقدان تصريح الإقامة في إسبانيا.

و حسب ما تنص عليه القوانين, هذه هي الشروط التي يمكنك من خلالها البقاء خارج إسبانيا دون التأثير على تصريح إقامتك:

-ستة أشهر خارج إسبانيا في فترة عام واحد للبطاقات المؤقتة (على سبيل المثال عندما يكون لدينا تصريح إقامة و عمل لمدة عامين أو لم شمل الأسرة أو إقامة غير هادفة للربح). autorización de residencia y trabajo por cuenta ajena de dos años, una reagrupación familiar o una residencia no lucrativa

-عام واحد متواصل خارج الاتحاد الأوروبي, لحاملي بطاقات الاتحاد الأوروبي طويلة الأجل أو تصاريح الإقامة طويلة الأجل.  tarjetas de Larga Duración o Larga Duración-UE 

أما بخصوص بطاقات الإقامة الخاضعة لنظام الاتحاد الأوروبي, فهذه هي الآجال المسموح بها:

-ستة أشهر في غضون عام لبطاقات الإقامة العائلية الأولية للاتحاد الأوروبي, Tarjetas de Residencia de Familiar de Comunitario Iniciales و لن تتأثر هذه الصلاحية بالغياب لمدة أطول خارج الأراضي الإسبانية في حال ثبت أنها ناتجة عن الوفاء بالالتزامات العسكرية, أو التي لا تدوم أكثر من اثني عشر شهرًا متتاليًا وتعزى إلى أسباب الحمل و الولادة و النفاس، مرض خطير أو من أجل الدراسة أو تدريب مهني أو تغيير مكان الإقامة لأسباب مهنية إلى دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي أو إلى دولة خارج الاتحاد الأوروبي.

-سنتان متواصلتان خارج إسبانيا بالنسبة للحاصلين على بطاقة الاتحاد الأوروبي الدائمة. Tarjeta Comunitaria Permanente

كيفية استعادة تصريح الإقامة بعد تجاوز المدة المحددة خارج إسبانيا؟

بالنسبة لحامل بطاقة الإقامة طويلة الأمد صالحة لمدة 5 سنوات, tarjeta de larga duración فإذا تجاوز مدة عام كامل خارج إسبانيا لكن تصريح الإقامة مازال ساري المفعول, في هذه الحالة الأمر بسيط، و لا توجد مشاكل كثيرة بحيث يمكن استرجاع تصريح الإقامة بطريقتين, الأولى هي عن طريق تقديم طلب استرداد بطاقتك في القنصلية الإسبانية في البلد الذي تتواجد فيه, و الثانية هي الرجوع إلى إسبانيا، لأن تصريح الإقامة لا يزال ساري المفعول، و بعد ذلك تقديم طلب استرداد بطاقتك خلال فترة 90 يومًا من دخولك إسبانيا.

لكن الأمر يختلف في حالة حاملي بطاقات الإقامة العائلية للاتحاد الأوربي الأولية صالحة لمدة 5 سنوات, tarjeta de residencia comunitaria inicial حيث إذا تجاوز صاحبها مدة ستة أشهر, فسيكون بإمكانه العودة إلى إسبانيا لأن تصريح الإقامة لا يزال ساري المفعول، كما أنه لا يمكن أيضًا حظر دخول أحد أفراد الأسرة للمواطن الأوروبي, لكن في المقابل سيواجه المهاجر إلغاء بطاقة إقامته.

و في هذه الحالة و بالنسبة للبطاقات المؤقتة، لا يمكن استعادتها في حالة فقدانها بعد تجاوز الآجال المحددة، لذلك يُنصح بطلب المشورة وتقييم الحالة وتحديد الطريقة الصحيحة لمحاولة حل المشكلة.

المصدر: parainmigrantes.info

 

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

من برشلونة..مغاربة يطالبون باعتقال و محاكمة زعيم البوليزاريو

الجالية برس ـ خاص عرفت مدينة برشلونة، عاصمة إقليم كطلونيا، تنظيم وقفة احتجاجية أمس الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *