الجمعة , مايو 7 2021

إسبانيا تعلّق لقاح أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 60 عاما

الجالية برس ـ خاص

قرّرت السلطات الصحية في إسبانيا و في خطوة احترازية تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 60 عامًا.

جاء ذلك أثناء اجتماع المجلس الإقليمي لنظام الصحة الوطني بناءًا على اقتراح من وزارة الصحة، حيث حظي القرار بتأييد غالبية مناطق الحكم الذاتي بالبلاد، فقط إقليم مدريد صوت ضد القرار، فيما امتنع إقليم الباسك و سبتة عن التصويت.

و أعلنت وزيرة الصحة، كارولينا داريا، في مؤتمر صحفي عقب نهاية اجتماع المجلس: “مع المعلومات المتاحة حتى الآن، و كمبدأ احترازي، يوصى باستخدام لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا”.

إلى ذلك، لم يتحدد بعد ما يجب فعله مع أولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا و الذين تلقوا بالفعل الجرعة الأولى من اللقاح، حيث يتم التفكير في خيارين الأول هو إعطائهم جرعة ثانية من لقاح آخر و الثاني عدم إكمال النظام العلاجي استنادا أن نسبة فعالية الجرعة الأولى تصل إلى 70٪ في الحماية من فيروس كورونا.

هذا و كانت وكالة الأدوية الأوروبية، قد أكدت أمس الأربعاء وجود “صلة محتملة” بين الحالات غير العادية لتخثر الدم و لقاح أسترازينيكا، و وفقًا لاستنتاجات لجنة السلامة التابعة لها، فإن ظهور جلطات غير عادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن يُدرج كواحد من الآثار الجانبية المحتملة.

و رغم ذلك و بالنظر إلى انخفاض معدل حدوث هذه الظاهرة، شددت وكالة الأدوية الأوروبية على أن فوائد اللقاح في مكافحة كوفيد ـ19 تفوق بكثير مخاطر الآثار الجانبية.

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

من برشلونة..مغاربة يطالبون باعتقال و محاكمة زعيم البوليزاريو

الجالية برس ـ خاص عرفت مدينة برشلونة، عاصمة إقليم كطلونيا، تنظيم وقفة احتجاجية أمس الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *