الإثنين , مايو 23 2022

الجالية المغربية بإسبانيا تطالب بإعادة فتح الحدود

الجالية برس – خاص

أصبحت قضية إعادة فتح الحدود الجوية و البحرية من المطالب الرئيسية للجالية المغربية القاطنة في إسبانيا, خاصة بعد طول أمد هذا الإغلاق المستمر منذ آواخر شهر نونبر من السنة الماضية على خلفية الانتشار السريع لمتحور أوميكرون.

و طالب العديد من مغاربة إسبانيا في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي, بحقهم في زيارة وطنهم, معتبرين أن هذا الإغلاق تسبب لهم في أضرار نفسية كبيرة, حيث حرم إغلاق الحدود الكثيرين من توديع قريب توفي أو زيارة مريض أو مباشرة أغراض شخصية أو زيارة الأهل و الأحباب, و هو ما خلّف استياءا عميقا لدى أفراد الجالية المغربية عموما.

و عبّر مغاربة إسبانيا عن غضبهم من استمرار إغلاق الحدود إلى أجل غير مسمى, في حين تتجه بلدان عديدة إلى رفع جميع القيود الاحترازية المفروضة و الدخول في مرحلة التعايش مع الفيروس.

و استغرب ناشطون مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي, السماح للطائرات الخاصة بالدخول و الخروج من المغرب دون قيود معتبرين ذلك تمييزا خطيرا, بينما هناك بعض المغاربة الذين فقدوا أحد أقربائهم و لم يستطيعوا إلقاء حتى نظرة الوداع الأخيرة عليهم و تابعوا عملية الدفن عن طريق فيديوهات و مكالمات هاتفية.

و في هذا الصدد, وجّه أفراد الجالية المغربية بإسبانيا نداءا للحكومة المغربية من أجل إعادة فتح الحدود الجوية و البحرية في أقرب الآجال لإنهاء المعاناة النفسية و الاجتماعية التي تعاني منها الجالية جراء تداعيات هذا الإغلاق الطويل الأمد.

هذا و كانت اللجنة العلمية قد أوصت بإعادة فتح الحدود, غير أن الحكومة المغربية لم تتخذ بعد أي قرار في هذا الشأن, و اكتفى رئيس الحكومة المغربية, عزيز أخنوش, بالقول أن ملف فتح حدود المغرب مع الخارج بات مطروحا على أجندة الحكومة دون تحديد موعد لذلك.

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

رسميا..هذا هو موعد إعادة فتح معبري سبتة و مليلية

الجالية برس – متابعة أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية، أن يوم الثلاثاء 17 ماي الجاري، هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *