الإثنين , مايو 23 2022

بأهداف واعدة..جمعية “أمة” تقدم الخطوط العريضة لبرنامج عملها

الجالية برس- خاص

بعد مرور شهور على تأسيسها, نظمت جمعية أمة يوم الأحد 6 فبراير 2022 ببلدة Torroella de Montgri نواحي جيرونا, لقاءا تواصليا خصصته الجمعية لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج عملها و الذي سطرت له أهداف واعدة تشمل مجالات عديدة.

انطلق اللقاء بمقدمة تفاعلية تجاوب معها الجمهور الحاضر و ذلك بسؤال الحاضرين و خاصة المرأة المسلمة المحجبة عن تجارب تمييز مرت بها بسبب الأصل أو ارتداء الحجاب أو المعتقد الديني و التي حرمتهم من حقوق أساسية مثل الحق في الشغل أو السكن, و شكلت هذه العوائق و غيرها القاسم المشترك بين شباب من أصل مغربي من أجل إنشاء جمعية أمة لتكون منصة للعمل الجمعوي الجاد و الهادف.

كما تم عرض شريط فيديو يبرز مؤهلات المرأة المسلمة  في العديد من المجالات, و قدرتها على لعب أدوار طلائعية من أجل تحقيق اندماج ايجابي داخل مجتمع الاستقبال في إطار الاحترام المتبادل رغم اختلاف العرق و الدين و اللغة, وصولا إلى تكسير الصور النمطية و تصحيح المفاهيم المغلوطة التي تلتصق بصورة المرأة المسلمة المحجبة بصفة خاصة و بالمهاجرين بصفة عامة.

و بعد تقديم فريق الجمعية المكون من شابات و شباب من أصل مغربي تجمعهم نفس الانشغالات و الاهتمامات المتعلقة بتمكين المرأة المسلمة بالاعتماد على مبادئ التضامن و الوحدة, قدمت الجمعية الأهداف التي ستأطر عملها في القادم من الأيام و التي تتمحور حول تمثيل و الدفاع عن المرأة المسلمة المحجبة و كذا تسليط الضوء على كل أشكال التمييز و الحيف التي قد تطالها, العمل على قيم التعايش الاندماج بين كافة مكونات المجتمع, تمكين المرأة المسلمة المهاجرة من دروس في اللغتين الكطلانية و الإسبانية, و كذلك دروس في الدين الإسلامي, التركيز على كيفية تجاوز الصعوبات التي تلاقيها المرأة المسلمة في الولوج إلى سوق الشغل بسبب ارتدائها للحجاب أو إيجار مسكن.

كما أشار منظمو هذا اللقاء أن برنامج الجمعية  سيشمل العمل في ميادين عديدة تهم كل الفئات في المجالات الاجتماعية و التربوية و مجال العمل, و في هذا الصدد تعتزم الجمعية تنظيم بعض الأنشطة خلال هذه السنة, في مقدمتها الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس, الاحتفال بمناسبة سان جوردي, تنظيم إفطار جماعي بمناسبة شهر رمضان الكريم, تنظيم ندوات داخل المدارس لتحفيز الشباب المهاجر من أجل إكمال التحصيل الدراسي و التفوق في التحصيل الأكاديمي.

هذا و حضر أطوار اللقاء, نواب القنصل العام للمملكة المغربية بجيرونا رفقة بعض أطر القنصلية, إلى جانب مسؤولين عن بلدية Torroella de Montgri بالإضافة إلى العشرات من أبناء الجالية المغربية القاطنة بالبلدة و البلدات المجاورة.

و لم يفت القائمين على جمعية أمة استحضار مأساة الطفل المغربي ريان و الذي توفي بعد سقوطه في بئر نواحي شفشاون, حيث وقف الجميع دقيقة صمت ترحما على الطفل ريان.

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

رسميا..هذا هو موعد إعادة فتح معبري سبتة و مليلية

الجالية برس – متابعة أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية، أن يوم الثلاثاء 17 ماي الجاري، هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *