الخميس , أكتوبر 21 2021

كطلونيا: 45 ألف يورو غرامة لمالك شقة رفض كرائها لمواطن مغربي

الجالية برس – خاص

فرض مجلس بلدية مدينة برشلونة غرامة قدرها 45 ألف يورو على مالك شقة و الوكالة العقارية الوسيطة بسبب التمييز المباشر و العنصرية، حيث و بالرغم من وجود شخص مهتم باستئجار الشقة، إلا أنه لم يتم تأجيرها له فقط لكونه مغربي.

وبحسب مجلس بلدية المدينة، فإن هذه هي العقوبة الأولى التي يفرضها المجلس لهذا السبب, و تعود تفاصيل الواقعة إلى بداية عام 2020.

جدير بالذكر, أن العقوبة التي فرضتها بلدية برشلونة بعد الشكوى التي تقدم بها المواطن المغربي, منصوص عليها في قانون الإسكان الذي أقرته الحكومة الكطلانية في العام 2007, لكن في الواقع يصعب إثبات حالات التمييز العنصري على خلفية اللون أو العرق أثناء التقدم لاستئجار شقة و هو ما يفسر قلة مثل هذه القرارات و الغرامات.

و لاستئجار الشقة المعنية, أثبت المواطن المغربي, رضوان مهدي, قدرة مالية كافية و استيفاءا للشروط المطلوبة، غير أنه لم يتلقى أي جواب، و لتفادي كراء الشقة للمواطن المغربي أخبرته الوكالة العقارية الوسيطة أن مالك الشقة قد اختار بالفعل مقدم طلب آخر كمستأجر, ليتفاجأ المواطن المغربي بعد أسابيع أن المنزل لا يزال فارغًا و متاحًا للكراء.

و تكلف مكتب عدم التمييز في مجلس بلدية مدينة برشلونة بالتحقيق في الواقعة, و بعد إثبات حالة التمييز العنصري و التي أدت إلى حرمان المواطن المغربي من الحق في استئجار الشقة المعنية, قرر مجلس البلدية فرض عقوبة إدارية نهائية قدرها 45 ألف يورو على مالك الشقة و الوكالة العقارية الوسيطة.

 

المصدر: El Periodico

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

الحكومة الإسبانية تعلن عن مساعدة مالية شهرية تتراوح بين 40 و 100 يورو لكل طفل

الجالية برس – خاص أعلنت وزيرة الحقوق الاجتماعية في الحكومة الإسبانية، أيوني بيلارا، عن مساعدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *