السبت , يونيو 25 2022

ما هو “الصمت الإداري السلبي” في ملف الجنسية الاسبانية؟

الجالية برس – خاص

في علاقة المواطن بالإدارة يتم تعريف “الصمت الإداري” عندما يتقدم المواطن بطلب للإدارة و لا يتلقى رد على طلبه خلال فترة زمنية محددة, و يمكن أن يكون “الصمت الإداري” إيجابيًا أو سلبيًا.

و فيما يتعلق بملفات الجنسية الإسبانية، من المعلوم أنه من أجل معالجة هذه الملفات و حلها، فإن وزارة العدل لديها فترة 12 شهرًا للبث في الملف, و في حالة عدم تلقي أية إجابة خلال هذه الفترة، لا إيجابية و لا سلبية، يمكننا أن نفهم أن الطلب قد تم رفضه من خلال الصمت الإداري السلبي.

و كثيرا ما يتسائل البعض عن احتمال رفض ملفات الجنسية الإسبانية المقدمة بعد عام من تقديمها دون تلقي أية إجابة, و في هذا الصدد يشير مختصون أن عدم إصدار وزارة العدل لقرار في هذا الشأن, لا يعني أنه سيتم رفض ملف جنسيتك الإسبانية, ذلك أن منح أو رفض طلبك للحصول على الجنسية الإسبانية يكون اعتمادًا على استيفاء المتطلبات، و ليس اعتمادا على الوقت الذي يستغرقه الطلب المذكور.

و يبقى الأهم هو استيفاء الشروط و المتطلبات الموضوعة للحصول على الجنسية الإسبانية، من قبيل التواجد في إسبانيا بشكل قانوني و مستمر لفترة كافية، و عدم وجود سجل جنائي، أو سجل سوابق لدى الشرطة، و اجتياز امتحانات اللغة الإسبانية و المعارف العامة, بالإضافة إلى شروط أخرى.

جدير بالذكر, أن وزارة العدل الإسبانية تعرف في الوقت الحالي تأخرا كبيرا في معالجة و إدارة طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية، حيث نجد على سبيل المثال، ملفات تعود لسنوات 2014 و 2015 و 2016 و 2017 و 2018 و 2019 تنتظر الحسم فيها, و يُعزى ذلك إلى قلة عدد الموظفين المكلفين بالبث في هذه الملفات.

و مما يزيد من صعوبة تسريع التعاطي مع ملفات الجنسية الإسبانية, تنوع مصادر تقديمها, حيث تعمل وزارة العدل من جهة, على معالجة ملفات الجنسية الإسبانية المقدمة إلكترونياً, و أخرى تُقدم عن طريق السجلات العامة لمندوبيات الحكومة المركزية و هو ما يتطلب تسجيلها رقميا, الملفات المقدمة من خلال السجل المدني, و هو الخيار الذي كان متاحًا حتى منتصف العام 2017, ملفات الجنسية الإسبانية التي يتم فيها تقديم استئناف التقاضي الإداري أمام المحكمة الوطنية, ثم البث في طلبات الإعفاءات من امتحاني اللغة الإسبانية و المعارف العامة للذين لا يتقنون القراءة و الكتابة.

هذا بالإضافة إلى تداعيات انتشار جائحة كورونا و تأخر خطة الحكومة لتسريع البث في الملفات العالقة منذ فترة طويلة, و في هذا الصدد تنتظر وزارة العدل الموافقة على ميزانية خاصة لإطلاق خطة جديدة للبث في الملفات المتراكمة.

و يمنح القانون الإسباني الحق للذين لم يتلقوا أية إجابة على طلبات الجنسية بعد عام من تقديمها, اللجوء إلى القضاء بحيث تقرر المحكمة الوطنية إذا كان المرشح يستوفي شروط منح الجنسية الإسبانية أم لا, و يعد هذا الإجراء وسيلة للتعجيل و تسريع البث في ملف الجنسية الإسبانية.

و لا يعني عدم الرد على طلب الجنسية في أي حال من الأحوال أنه سيتم رفض طلبك, فهناك ملفات استغرقت سنوات على سبيل المثال و تم البث فيها.

 

المصدر: parainmigrantes

 

 

 

 

 

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

إسبانيا: تغييرات مرتقبة في قانون الهجرة لتسهيل تسوية وضعية المهاجرين و استقطاب آخرين لسوق العمل

الجالية برس – خاص تستعد وزارة الادماج و الضمان الاجتماعي و الهجرة بإسبانيا للإعلان عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *