الإثنين , أكتوبر 18 2021

هذا ما قالته إسبانيا بعد إقصائها من عملية “مرحبا 2021”

الجالية برس – خاص

ذكرت صحيفة “ABC” أن  الحكومة الإسبانية أعربت عن احترامها لقرار المغرب بتعليق عملية مرحبا 2021 للعام الثاني على التوالي و التي كانت تتضمن أيضا الموانئ الإسبانية، و اعتبرت أن القرار المغربي يندرج  في سياق جائحة فيروس كورونا.

و قالت مصادر دبلوماسية لوكالة  “أوروبا برس” اليوم الاثنين “إنه قرار نحترمه و يحدث في سياق وباء يجب فيه مراعاة السلامة”، مؤكدة أن المخطط الذي أعلنت عنه الرباط يوم الأحد و القاضي بفتح الحدود الجوية و البحرية  يشبه مخطط  السنة الماضية.

و أعربت ذات المصادر عن أملها في عودة التنسيق بين المغرب و إسبانيا لتنظيم عملية عبور مغاربة العالم كما اعتاد الطرفان على ذلك خلال السنوات الماضية.

و كانت صحيفة إلباييس، قد قالت أن إقصاء المغرب لإسبانيا من عملية عودة المغاربة المقيمين بالخارج، سينتج عنه خسائر كبيرة جدا للإقتصاد الإسباني و الموانئ الإسبانية، لأن عدد المغاربة الذين يعبرون إسبانيا سنويا من أجل العودة إلى المغرب يصل إلى 3 ملايين مسافر و قرابة 800 ألف سيارة.

من جهته, صرح عمدة الجزيرة الخضراء بدوره، بأن عدم تنظيم عملية العبور عبر إسبانيا، يعتبر بمثابة كارثة، قائلاً أن الآلاف من الإسبان في المنطقة سيتأثرون بذلك.

 

 

عن Aljaliyapress

شاهد أيضاً

المشاركة السياسية لمغاربة العالم بين العبث السياسي و منطق “الوزيعة”

إسبانيا/ محمد رضا العبودي يبدو أن الانتخابات التشريعية, الجهوية و الجماعية المزمع تنظيمها مطلع شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *